جديد مواضيع برزة الوظائف
العودة   البرزة العربية > البرزات العامة > ركن الأخبار العمانية ،المحلية

الحلي الفضية العمانية

الحلي الفضية العمانية تختزل صناعة الحلي الفضية العمانية تاريخا زاخرا، لا يتميز بثراء، صياغاته التقليدية وحسب، وإنما بتفرد ذائقة صناعه،


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-12-2008, 16:44
الصورة الرمزية ود الـــســـيـد
 
^^ صفوة البرزة ^^

  ود الـــســـيـد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 11318
الـجنــس : ذكر
الدولـة : سلطنة عُمان
المشاركـات : 2,217
الحلي الفضية العمانية
أرسل الموضوع

الحلي الفضية العمانية

تختزل صناعة الحلي الفضية العمانية تاريخا زاخرا، لا يتميز بثراء، صياغاته التقليدية وحسب، وإنما بتفرد ذائقة صناعه، الشعبية والفنية. ويجد الدارس لتاريخ هذه الحلي، والمصنف لها، أنها تعبر - ضمن ما تعبر - عن إشارات مرجعية اجتماعية ودينية غنية بشفراتها. ولا يمكننا الحديث عن الزي الشعبي العماني - للنساء والرجال على حد سواء - دونما الإشارة إلى دور الفضة، كمقوم أساسي لهذا الزي. كما يتبدى في الخنجر العماني لدى الرجال وفي الحلي الفضية لدى النساء. وقد أتاح موقع عمان منذ القدم أن تكون ملتقى حضارات، عبرتها أو استوطنتها، سواء تلك التي ازدهرت شرقا عبر تجارة طريق الحرير الذي وصلها بالصين، أو تلك التي ازدهرت غربا مبحرة مع رياح الكسكازي الموسمية من عمان وحتى موزامبيق على الساحل الأفريقي الشرقي مرورا بزنجبار ولاهو وممباسا وغيرها. وساعد هذا الزخم الحضاري في تجديد المخيلة الفنية لصائغي الفضة على مر العصور، ورغم ما قد يتبدى من تشابه في الوهلة الأولى بين مفردات هذه الحي، إلا أن باحثنا يعيد تصنيفها بشكل يشي بالثراء والتنوع، بل ويوحي بأن هناك أنماطا أخرى لم تفصح عنها الموجودات بعد، خاصة وأنه يتناول فئتين وحسب من تلك الحلي، وهما التعاويذ (الطلاسم)، والأحجبة (الأحراز)، وقد نشرهما في استطلاعين منفصلين نترجمهما عبر هذه السطور.
يمثل ارتداء النسوة العمانيات للحلي الفضية تعبيرا كاشفا لرموز اجتماعية متباينة، إذ تدل هذه الحلي على الثروة، إلى جانب الدور التقليدي كنموذج للزينة، إضافة إلى الانطباع الذي تتركه تلك الحلي معبرة عن مكانة من ترتديها.
وتشكل الحلي جزءا من مهر المرأة، ولها أن تحفظها أو تتصرف بها كيفما شاءت، وتحظي المرأة العمانية لاحقا بهدايا أخرى من المصوغات في المناسبات الخاصة، كأن تنجب مولودا ذكرا على سبيل المثال.
وفي حقب مضت، كانت صيانة الحلي العمانية تتم بشكل أساسي باستخدام الفضة الخالصة، مع
قليل من الذهب، وهو اختيار كانت له أسبابه الدينية أو الاقتصادية.
إلا أننا يمكن أن نضيف سببا آخر لارتداء الحلي، وهو الاعتقاد بأنها بطريقة أو بأخرى سوف تحمي من ترتديها، بل وستجلب لها الحظ السعيد والفأل الحسن. ويعرف هذا النوع من الحلي بالطلسم (التعويذة)، وهو شكل تسوغه قوى سحرية، ويرتدى خصيصا ليحمي صاحبته (أو صاحبه) من قوى الشر، أو في أغلب الأحيان لجلب الفأل الطيب له.
كما يمكننا أن نعد الحرز أحد أشكال الحلي النسائية الأكثر شيوعا في عمان، ويعرف في السلطنة بحافظ القرآن، ويأتي بشكل مستطيل، أو ربما على هيئة أسطوانة، ويصاخ من الفضة ليرتدى مع خيط أو سلسلة تطوق العنق.
وتضاف رقائق معدنية صغيرة وعملات دقيقة إلى أنواع أخرى مدن الحرز. كما يوجد طراز آخر أصغر حجما يصاحب القلادات البدوية الكبيرة يسمى بالحنحون. ويرتدي الأطفال حرزا يتميز بالبساطة الخالصة، له شريط من الجلد أو القماش.
والحرز الذي ندرسه في هذا الاستطلاع قوامه الفضة، رغم اشتمال بعض أنواعه على زخارف ذهبية تشبه أوراق الشجر و تشكل مجموعة من أنواع عديدة تزخر بها السلطنة.
ومع التشعب الهائل لأنواع الحرز، محاولات لاستكشاف طرق تصنيفية يمكنها أن تجمع بين مجموعة بعينها، كأن توجد قيمة زخرفية مشتركة أو موتيفة متكررة وتكتنف هذه المحاولات صعوبات جمة، حيث تندر المادة المرجعية لأنماط الحرز العماني، إلا أن جهدي الشخصي يقدم هنا بعض التصنيفات. والحرز، كما يفترض الاسم، يحتوي على آيات قرآنية كريمة، وبما أنه مغلق بشكل عام، فلن تجد طريقة تنبئك لدى شرائه عما إذا كانت داخله تلك الآيات القرآنية، أم لا. إذن غالبا ما يكون الحرز خاويا لدى فتحه، ولم تحتو الأحراز المغلقة التي فتحتها إلا على حواش قماشية أو خشبية، أو بضع قصاصات من ورق الصحف، أو ربما - كما حدث ذات مرة - ورقة الإرشادات الطبية المأخوذة من إحدى زجاجات الدواء، وهذا الحشو - في اعتقادي - إنما يوضع لحماية معدن الفضة الرقيق من التغضن.
وترتدي الفضة لذاتها، لأنها حسب المعتقد السائد، تحمي من عين الحاسد.
وقد صنعت الأحراز القديمة في السلطنة بشكل يدوي، وتوضح النماذج الممتازة منها مستويات رائعة من الحرفية والمهارة. ويميل التصميم العام لكل فئة إلى التماثل، بغض النظر عن اختلاف صائغي الفضة لاختلاف مناطقهم.
وتأتي التباينات بين منطقة وأخرى غير واضحة إلا أن الأحراز التي يمكن الاعتداد بها، وبتميزها وتفردها عن مثيلاتها، هي تلك التي تعود بأصولها إلى الشرقية وصلالة، في حين تشيع الأنماط الأخرى في معظم المناطق دونما تفرقة.
وفيما مضى كان الحصول على الفضة يتم بصهر ريالات ماريا تيريزا، وهي تلك القطع النقدية المتميزة بارتفاع جودة فضتها ( 84 بالمئة من الفضة الخالصة، ويزن كل ريال 28 جراما).

ولم يكتشف صائغو الفضة القيمة النادرة لتلك الحلي العمانية التقليدية العتيقة إلا حديثا، إذ أنهم كانوا قد دأبوا على إعادة تصنيعها بصهرها لصياغة حلي جديدة، مما جعل وجود النماذج القديمة جدا أمرا نادرا، في حين استخدمت العملات القديمة الصغيرة مرة أخرى، بإضافتها إلى القلائد التي يرتديها الأطفال.
ويمكن تقسيم الحرز إلى قسمين، يشتمل أولهما على السلاسل التي تشد قاعدته المسماة بيد فاطمة،
والأجراس والمشدات. وقسم ثان من الأحراز يأتي بدون سلاسل، وإذ يميز هذا الفصل بين النمطين، كما توضحه الصور، إلا أن ذلك لا يعد تصنيفا بحد ذاته، إذ أن قاعدة الحرز تشتمل على أكثر من 20 أسلوبا مختلفا بشكل كلي.
وتتراوح السلاسل المستخدمة من مجرد رابطة بسيطة الى سلسلة أكثر زخرفة ذات صفوف ثلاثة، تلتحق بها مفردات غاية في التعقيد ترتبط بكل حرز.
ويكون الحبل المستخدم عادة من القطن، يغزل عند طرفيه، ويحاك خلال شرائط الفضة. ولتمكين الحبل أو الشريط أو السلسلة من أحكام الربط يوجد شريط أوسط أو انشوطتان جانبيتان، أو - كما في حلي الشرقية - صف من الانشوطات (العقد)، يتم شدها على قمة الحرز. وتختلف أشكال الشرائط ويبدأ تنوعها من الاسطواني إلى تلك المدببة ذات الرؤوس الحادة. وتضاف لها السدادات والأسنان والعظام ومخالب الحيوانات وقطع العاج أو الشرائط العاجية وحبات المرجان لضرورة طلسمية أو
زخرفية.




توقيع » ود الـــســـيـد
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 02-12-2008, 23:03
الصورة الرمزية إسمــــاعيل 5
 
♥ عضو حائز على التميز ♥

  إسمــــاعيل 5 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 9083
الـجنــس :
الدولـة :
المشاركـات : 1,109

الف الف شكر عالمعلومات الحلوه فديتك




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 02-14-2008, 10:59
الصورة الرمزية اسير الدموع A
 
^^ صفوة البرزة ^^

  اسير الدموع A غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 11442
الـجنــس : ذكر
الدولـة : سلطنة عُمان
المشاركـات : 3,809
Smile

ما شاء الله عليك اخوي

إطروحاتك جدآ جميلة

كم انت رائع في بوحك وتعبيرك

لاعدمنا الله ابداعاتك لهالمنتدى

تقبلي مروري المتواضع


أخوك




توقيع » اسير الدموع A
باحث عن عمل - دبلوم فوق الثانوي - محاسبة
سُـكُــونٌ |.............. ...........
يُعانِقُ سَمآءَ الْصَــمتْ..،
مدونتي الأدبية
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 02-15-2008, 00:44
 
♥ عضو نشيط ♥

  راعي الود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 16012
الـجنــس :
الدولـة :
المشاركـات : 219

ثانكس بووووووووووووووووي




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 02-15-2008, 17:33
الصورة الرمزية ود الـــســـيـد
 
^^ صفوة البرزة ^^

  ود الـــســـيـد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 11318
الـجنــس : ذكر
الدولـة : سلطنة عُمان
المشاركـات : 2,217

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسمــــاعيل 5 مشاهدة المشاركة
الف الف شكر عالمعلومات الحلوه فديتك


الشكر لك يا إسماعيل ع المرور تحياتي لك

وهاي بوسه بعد




توقيع » ود الـــســـيـد
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 02-15-2008, 17:35
الصورة الرمزية ود الـــســـيـد
 
^^ صفوة البرزة ^^

  ود الـــســـيـد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 11318
الـجنــس : ذكر
الدولـة : سلطنة عُمان
المشاركـات : 2,217

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسير الدموع A مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليك اخوي

إطروحاتك جدآ جميلة

كم انت رائع في بوحك وتعبيرك

لاعدمنا الله ابداعاتك لهالمنتدى

تقبلي مروري المتواضع


أخوك

الشكر لك يا الغالي اسير الدموع على هذا المرور


لك كل التحيه والتقدير


أخوك البوسعيدي




توقيع » ود الـــســـيـد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 15:55


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

مع تحيات البرزة العربية


جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن آراء كتابها، والبرزة العربية لا تتحمل أية مسؤولية حيالها...